تعطل واتساب أدى إلى إغلاق اقتصاد كامل من العمل غير الرسمي - البوابة العربية للأخبار التقنية

Admin
الصفحة الرئيسية

 تم إغلاق جميع خدمات فيسبوك لمدة ست ساعات في 4 أكتوبر. شمل هذا التعليق كلاً من منصة فيسبوك نفسها و ماسنجر و واتساب و انستجرا . على الرغم من أن المستخدمين فقدوا القدرة على التواصل والمتعة ، فقد آخرون جزءًا من دخلهم ومعيشتهم.



حدث هذا في البرازيل ، حيث لم تتمكن Luisa Ferreira ، التي تقدم خدمات تنظيف المنزل ، من الاتصال بعملائها لتأكيد الحجوزات لساعات العمل اليومية عندما تعطل WhatsApp لمدة ست ساعات.

يعتمد فيريرا وآلاف غيره على التطبيق للتواصل مع العملاء وتنظيم عملهم معهم ، حيث تعتمد البرازيل اعتمادًا كليًا على خدمات Facebook و WhatsApp للتواصل. خاصة وأن الشركات التي تقدم خدمات الاتصالات في الدولة لا تقدم مزايا تنافسية تجعل المواطنين يعتمدون على الرسائل القصيرة.


وقالت ليزا لموقع The Verge ، موضحة أن إيقاف التطبيق منعها من تحديد مواعيد مع العملاء لليومين المقبلين ، وفقًا لاتفاقيات سابقة بينها وبينهم. لذلك فقدت يومين كاملين من الدخل. كما وصف الحدث بأنه "خسارة في الدخل لا يمكن تعويضها أو استعادتها".

حاول التواصل مع العملاء عبر الرسائل النصية القصيرة ، لكنه واجه مشكلة التكلفة الباهظة من جهة ، ومشكلة عدم استجابة العملاء لها ، لأن التطبيق يعتمد بشكل أساسي على التطبيق.

تأثير WhatsApp على الأعمال غير الرسمية

يعتمد المواطنون البرازيليون بشكل أساسي على WhatsApp. وخدمات Facebook بشكل عام. لأن ما يقرب من 60٪ من المواطنين لديهم حسابات نشطة على الخدمتين. لذلك لم يكن فيريرا الشخص الوحيد الذي تأثر بالحدث.

وأشار البروفيسور رافائيل جروهمان إلى أن البرازيل تفتقر إلى بنية تحتية جذابة لخدمات الاتصالات التقليدية. دفع هذا المستخدمين إلى الاعتماد على الخدمات المجانية.

يعتمد العمال بشكل غير رسمي على WhatsApp لتنسيق عملهم ، وتجنب المنصات المتخصصة. في الواقع ، تعمل المنصات التي تربط بين مقدمي الخدمات ومشتريهم على خفض الأسعار بنسبة تصل إلى 20٪ من دخول العمال. لذلك ، يعتمد كلا الجانبين على التواصل غير الرسمي عبر WhatsApp.

أثناء انقطاع التيار الكهربائي ، تعرض برونو توريس ، الذي يعمل بائعًا لملابس الأطفال ، لضربة شديدة. وقدر خسائره بـ500 دولار عن الفترة التي أعقبت الانقطاع ، حيث اعتمد على واتسآب لإرسال عروض للعملاء وإحضار ملابس جديدة لهم.

بسبب الانقطاع ، بدأ العملاء في الاتصال برقم هاتف العمل. لذلك تلقى توريس عشرات المكالمات في نفس الوقت ، مما جعله غير قادر على الرد عليها. بالنسبة إلى Torres ، يعد WhatsApp أداة مجانية تُستخدم للتواصل مع العملاء في نفس الوقت من أجل تعظيم الأرباح.

يلعب WhatsApp دورًا رئيسيًا للعمال الذين لا يستطيعون القراءة أو الكتابة ، حيث يعتمدون على الرسائل الصوتية للتواصل مع العملاء بدلاً من التواصل النصي. ربما يمكن لمواطني البرازيل ، وخاصة العمال ، التفكير في اللجوء إلى طريقة ثانوية كحل احتياطي في حالة الطوارئ.

google-playkhamsatmostaqltradent